تحقيقات

الدهشان : تعرف على أهم 14 مصطلحات لمتغيرات المناخ لتدريسهم لكل مواطن

الدهشان : تعرف على أهم 14 مصطلحات لمتغيرات المناخ لتدريسهم لكل مواطن

خالد محمد

قال الدكتور ايمن الدهشان استشاري التطوير والتميز المؤسسي والجودة ونظم الادارة الدولية ، أنه يجب علينا توعيى المجتمع فيما يخص قضايا المناخ والمتعلقة بالتغيرات المناخية وخصوصا لأن مصر تستضيف مؤتمر المناخ 2022 في شرم الشيخ بمصر والذي له عدة مزايا ، والذي يحمل مساعي الدول المتضافرة للتغلب على تأثيرات التغيرات التي يشهدها العالم والناجمة عن التلوث والتطور التكنولوجي باهتمام بالغ من المصريين وغالبية البلدان العربية والأجنبية.

وتستضيف مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ 2022، بمدينة شرم الشيخ سعيًا منها لتقدم المحادثات العالمية، تعبئة العمل، وإتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ في إفريقيا.وتم الاستقرار على أن يكون موعد مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022 في مصر بمدينة شرم الشيخ لتكون أول مدينة خضراء بمصر، خلال الفترة من يوم الاثنين 7 إلى الجمعة 18 نوفمبر القادم و يجب على المنشآت ، لتقليل آثارها البيئية، تبني منهج متكامل يأخذ في اعتباره الآثار الاقتصادية و الاجتماعية والبيئية الناتجة عن قرارات وانشطة المنشأة.

ويجب على كل الجهات تعريف المجتمع بهذه المصطلحات لأن من اهداف التنمية المستدامة الهدف رقم 13 هو العمل المناخي واتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ واليكم اهم 14 تعريف تسهم في الاستراتيجية المواجهة لبرامج التكيف والتخفيف في تغير المناخ: 1- التبدل المناخي: (Climate change)هو التغير الكامل في معدلات معظم العناصر المناخية، خلال فترات طويلة المدى يتجاوز مئات السنوات، ويشترط في التبدل المناخي الثبات في قيمة تلك التغير لمدة طويلة.
2- التغير المناخي: ( climate change)هو التغير الكامل في معدلات معظم العناصر المناخية، خلال فترات طويلة المدى، ولا يشترط فيه الثبات لمدة طويلة.
3- التذبذب المناخي: (Climate oscillation)هو التغير في المناخ على فترات في المدى القصير، ما بين شهر وآخر أوسنة وأخرى أو مجموعة سنوات قصيرة المدى وأخرى ،لا تتعدى الثلاثون عام.
4- التقلب المناخي: (climate variability)هو تغيـر فـي المنـاخ يحـدث بشكل متكرر، خلال فترات زمنيـة قصيرة، لا تتعدي عشرات السنوات، وتحدث نتيجة شذوذ أو تطرفات في دورة الغلاف الجوي بصفة عامة.
5- المناخ : ( Climate)(هو متوسط الأحوال الجوية التي تسود منطقة معينة خلال فترة زمنية طويلة، تتعدى عشرات السنوات ولا تقل عن خمس سنوات)
6- الطقس : (weather)( هو حالة الغلاف الجوي في منطقة معينة خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح ما بين الساعة الواحدة حتى عدة شهور )).
7- الاحتباس الحراري : ( Global Warming )هو الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدني طبقات الغلاف الجوى المحيط بالأرض كنتيجة لزيادة إنبعاثات غازات الصوبة الخضراء منذ بداية الثورة الصناعية.
8- النظم الإيكولوجية : ( Ecosystems)هي تفاعل مجموعة من الكائنات الحية مع البيئة المحيطة بها ،حيث يتكون النظام الإيكولوجي من تفاعلات عناصر فيزيائية وبيولوجية.
9- التنوع البيولوجي : (Biodiversity)هو التنوع الموجود في الكائنات الحية ، والذي يتراوح بين التركيب الجيني للنباتات والحيوانات وبين التنوع الثقافي ، وهذا التنوع يدعم الحياة على كوكب الأرض.
10- الإجهاد المانی : (Water stress)هو إستخدام ما يزيد عن ٢٠ % من إمدادات المياه المتجددة، ويعتبر الضرر الذي يتعرض له النبات نتيجة شح المياه أو زيادة المياه عن الحد إجهادا مانيا”.
11 – الغازات الدفينة : (Greenhouse Gases)هي مجموعة الغازات التي تساهم في التغيرات المناخية المحتملة ، وتتكون من مجموعة من الغازات مثل (غاز ثاني أكسيد الكربون، غاز الميثان، غاز النيتروجين، أكسيد النيتروز).
12 – التنمية المستدامة : (Sustainable Development)هي التنمية التي تستخدم الموارد والبيئة بصورة رشيدة ، مع الأخذ في الإعتبار حقوق الأجيال القادمة، وتعني تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بحقوق الأجيال القادمة، وقد تم استحداث هذا المفهـوم خـلال مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة المنعقد في ريودي جانيرو بالبرازيل عام ١٩٩٢، وركزت على ثلاثة محاور هي اهتمامها بشأن الابعاد الإقتصادية والبيئية والاجتماعية.
13- ظاهرة النينو : (Nino Phenomenon)هو الاسم الذي يطلق على ظاهرة احترارا المياه السطحية في وسط وشرق المحيط الهادي ، مقابل سواحل بيرو، والمؤثرة على الدورة الجوية في مختلف أنحاء العالم. 14 – التصحر : (Desertification)هو تدهور التربة في المناطق شبه الجافة ،أو المناطق شبه الرطبة ، بسبب عوامل عديدة مثل التغيرات المناخية أو بسبب أنشطة الإنسان.

وأكد الدهشان رئيس لجنة التنمية المستدامة بالمجلس الوطنى للتدريب والتعليم ان التغيرات المناخية تؤدي الى حدوث أضرار بالقطاعات الاقتصادية بشكل عام، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على قطاع الموارد المائية وقطاع الزراعة وغيرها نتيجة الانشطة التي يستخدمها الانسان في الصناعة والزراعة، إضافة الى تزايـد الانبعاثات مـن غـاز ثاني اكسيد الكربون وغاز الميثان والنيتروز.

ومعظم الدول ليست في مأمن من مخاطر التغيرات المناخية، ولكن يمكن التكيف مع هذه الظاهرة والحد من مخاطرها باتخاذ اجراءات التخفيف من خلال تقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة في كافة القطاعات، اضافة إلى اجراءات التكيف من خلال استنباط سلالات جديدة تتحمل درجة الحرارة العالية، وزراعة محاصيل يكون استهلاكها المائي قليل وتعطى نفس الغرض مثل بنجر السكر بديلا لقصب السكر. وللحديث الباقية .

ولذلك اقترح على كل المنظمات اعداد كتيب حول التغيرات المناخية واهداف التنمية المستدامة ونشرهم في اطار خطة الوعي وبناء الانسان التى ينادي بها الرئيس .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى