تحقيقات

العاب السيرك السياسي وتدمير المجتمع

العاب السيرك السياسي وتدمير المجتمع

خالد محمد

يقوم الانسان بالسرقة والنهب والقتل ونشر الفساد في الارض فيؤدي بنفسه الي الهلاك فهو يقوم بالعاب السيرك السياسي ومن ثم يؤدي الي تدمير المجتمع.ويرجع السبب الي تفشي الفساد بالدول حيث يمكن القول إنّ السياسيات الاقتصادية التي تتبناها الدولة لها أثر بالغ في تفاقم مشكلة الفساد أو الحدّ منها، إذ وجد أنّ الدول الفقيرة تُظهر معدلات فساد أعلى من غيرها، ويعزى ذلك إلى تدنّي رواتب الموظفين الحكوميين فيها، الأمر الذي يجعلهم يقبلون الرشاوى أو اختلاس الأموال، بينما يتمتّع موظفي الدول المُرفهة اقتصادياً بأجور جيدة تجعل من اللجوء إلى الأساليب غير المشروعة في اكتساب المال مخاطرة كبيرة تنطوي على خسارة المنصب الوظيفي.ويتّخذ الفساد أشكالاً متعدّدة، وتتطرّق النقاط التالية إلى ذكر أبرز هذه الأشكال وكشف ماهية كلّ واحد منها:
١-الرشوة وتتمثّل الرشوة بقيام الموظّف بأعمال مخالفة لأصول وأخلاقيات المهنة لصالح بعض الأفراد مقابل عائد أو منفعة معيّنة.
٢-المحسوبيّة وتعد من أكثر أشكال الفساد إضراراً على المستويين الاقتصاديّ والاجتماعيّ، وتتمثّل باستغلال السلطة أو النفوذ بشكل غير مشروع قانونياً لخدمة مصالح الغير. النصب والاحتيال يُعرف بأنه شكل من أشكال الغش الخارق للقانون، والمنطوي على تغيير الوقائع بغرض الخداع.
٣-التزوير ويتمثّل بمحاكاة التواقيع والأختام بالاستعانة بالوسائل والتقنيات التكنولوجيّة الحديثة.
٤-غسيل الأموال ويهدف غسيل الأموال لإضفاء صفة الشرعية على الأموال غير مشروعة المصدر، ويقوم بجريمة غسيل الأموال العديد من المؤسسات الاقتصاديّة والبنوك الدوليّة والعالميّة الكبرى. منع انتشار الفساد يزيد النشاط الإجرامي والجريمة المنظمة في المجتمع نتيجة انتشار الفساد دون وجود أي قانون رادع، ومع ذلك يمكن للعديد من الخطوات أن تساعد في إدارة الفساد، وفيما يأتي أبرزها: يجب أن يكون هناك تركيز قوي على التعليم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم التعليم الإلزامي مثل دورات مكافحة غسيل الأموال (AML).ويتم الحد من الفساد مع وجود آليات للمساءلة؛ وهذا يعزز الثقافة التي تعزز السلوك الأخلاقي القوي مع محاسبة أولئك الذين ينتهكون الأعراف.ويمكن الحد من الفساد بشكل أكبر من خلال تسهيل الإبلاغ عنه سواء من قبل المديرين والموظفين والموردين والعملاء. تعمل بيئة الرقابة القوية على تقليل مخاطر الفساد كما تُساهم في جراء عمليات فحص شاملة للخلفية قبل تعيين الموظفين أو ترقيتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى