تحقيقات

ادارة الاعمال الدولية وكيفية ادارة المشروعات


ادارة الاعمال الدولية وكيفية ادارة المشروعات
خالد محمد

ادارة الاعمال الدولية هي فرع من فروع علم الادارة تهتم بادارة الاعمال الدولية وكيفية تحقيق ارباح تجارية.ولادارة الاعمال الدوليةفوائد عِدة منها ما يأتي:١- اكتساب منظور دولي تدرس إدراة الأعمال الدولية الصعوبات العالمية التي تواجهها المؤسسات، وتبحث في الحدود الدولية، والتجارة والاقتصاد العالمي، وكيفية التفاوض مع الثقافات المختلفة، ستؤثر في حل المشكلات على توسيع مجال الرؤية للعالم والمساعدة في تفسير وجهات النظر المتنوعة.
٢-تطوير مهارات الإدارة الرئيسية: تحتوي علي دراسة العمل في المشاريع الفردية والجماعية، والقيام بكتابة التقيمات، وتقديم الأفكار، حيث يُنمي ذلك إمكانيات الإدارة الأساسية عند الفرد، مثل القيادة، والتفكير الاستراتيجي، والتواصل، والقدرة على حل المشاكل، وصناعة القرارات، وتقديم التقييمات.
٣- تعزيز القابلية للتوظيف يُقدم هذا التخصص مجموعة متنوعة من الخبرات التي يبحث عنها مديرو الأعمال، ويُمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من فرص العمل في الإدارة، أوالتسويق، أوالمحاسبة، أوتمويل الشركات، أوالاستشارات، أو الموارد البشرية. حل الصعوبات التجارية .

ويُوجد عدد من المجالات والوظائف يُمكن لخريجي تخصص إدارة الأعمال الدولية العمل بها، منها ما يأتي:١-مدير الخدمات المصرفية العالمية: يُمكن أن تساعد الشهادة في إدارة الأعمال الدولية على العمل في البنوك المحلية التي تتعامل مع الحسابات الأجنبية أو العمل في البنوك الدولية والعالمية.
٢-محلل مالي عالمي يتمثل دور العامل في هذا المجال في النظر إلى المخاطر المالية على المستوى العالمي والدولي في نطاق الظروف الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية لتلك الدول.
٣-محلل إدارة عالمية يجد خريجو درجة الأعمال الدولية في بعض الأحيان مكانهم الخاص في تقويم أُسس إدارة الشركات، وتحديد أماكن التقصير، ووضع خطة لتطوير العمليات الإدارية والتفاعل الشامل معها، كما يتطلب ذلك الوعي الشديد بدور الثقافات المتنوعة في الأعمال التجارية. ٤-مدير تسويق عالمي يعمل مدير التسويق الدولي على تحديد قطاعات السوق الخارجية، ويُحلل حاجات النمط السكاني المستهدف، ويُشرف على تكوين الحملات الإعلانية. ٥-مدير تتبع الاستيراد والتصدير يَكمُن دور مدير تتبع الاستيراد والتصدير بتحليل وتتبع جميع نشاطات الاستيراد والتصدير للمؤسسة والتأكد من اتباعها القواعد والأنظمة المحلية والدولية.
٦-محاسب دولي تتطلب هذه الوظيفة خبرة في قانون الضرائب الدولي، والأنظمة التنظيمية الدولية، وأسس صرف النقود.
٧-مدير موارد بشرية دولي يُواجه أحيانًا من يعمل في هذا المجال صعوبة في التعيين أو الفصل من العمل عبر الحدود الوطنية، وذلك لتنوع قوانين العمل الدولية وتوقعات الموظفين واختلافها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى