صحة و جمال

اعلام حلوان يعقد ندوة بعنوان (الصحة النفسية و بناء المجتمع)

اعلام حلوان يعقد ندوة بعنوان (الصحة النفسية و بناء المجتمع)

خالد محمد

عقد مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات ندوة بعنوان (الصحة النفسية و بناء المجتمع)، بجمعية الرعاية الإجتماعية لذوى الفئات الخاص

حاضر اللقاء الدكتور بدر التميمى؛ دكتوراه الصحة النفسية، مدير وحدة طب المجتمع بمستشفى الصحة النفسية بحلوان والمشرف الأكاديمى بجامعة حلوان، حيث بدأ اللقاء بتعريف مصطلح الصحة النفسية: وهى حالة من الرفاه النفسى تمكن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة و تحقيق إمكاناته و التعلم و العمل بشكل جيد للمساهمة فى المجتمع. حث الدكتور على تطوير النفسية بأن يجب على الإنسان أن يتعلم شئ جديد حتى لو كان بسيطاً مثل: الأشغال اليدوية، التطريز، الخياطة فالحياة ليست فقط طعام وشراب ولكن الحياة النفسية هى كيف تكون سعيداً.

وطالب الدكتور بكيفية التعامل مع المشاعر، فنحن نتعامل مع مشاعرنا بالخطأ فالله عز و جل خلق المشاعر فى كل إنسان لتحميه فالحزن نوع من أنواع المشاعر؛ يجب أن أفرغ مشاعرى وحزنى فعلى الإنسان أن يبكى بعكس ما يمليه المجتمع بأن الرجل لا يبكى ولكن الرجل إنسان يجب عليه أن يحزن ويبكى ولكن خير الأمور الوسط فلا تبالغ فى الحزن لفترات طويلة. أيضًا مشاعر الغضب يجب التعبير عنها ولكن ليس بالقتل أو السب أو التكسير فالغضب دائمًا مقترن بالعنف والإرهاب.

نصح الدكتور بأن نحاول أن نعدل من أخطائنا وأن نعترف بها لأن ذلك يساعد على تجنب الأخطاء، وحث الدكتور أيضاً على التعبير عن الأمور الإيجابية فقط وترك الأمور السلبية.

نصح أيضًا الدكتور بدر بشكر الله عز و جل والرضا بقسمته لأن الرضا من أهم الأشياء التى يجب أن نتمسك بها فإذا نظرت لمن هو أقل منك فستعرف طعم الرضا وستحمد الله على كل نعمه.
من نصائح الدكتور أيضًا بأنه قال “لا لليأس”، لإنه يعوق التفكير فهرمونات المخ هى التى تفتح مجال التفكير و اليأس يقاوم ذلك و يغلق المخ. نصح بأن نحب أنفسنا و نثق بها لنعيش حياة سعيدة بصحة نفسية جيدة.

حث الدكتور أيضًا على الوعى بمتطلبات الحياة الإجتماعية مثل: الخروج مع الأصحاب، زيارة الأقارب و الإهتمام بالتنزه و خاصة للأطفال لأن ذلك يؤدى إلى حياة سعيدة، أما متطلبات الإنسان العاطفية فيجب أن تحب حتى تصل إلى أن تُحب.

أكد الدكتور بدر على أهمية إستغلال الوقت فى الأشياء المفيدة، و أكد على أهمية الرياضة خاصة رياضة المشى و الإهتمام بالتغذية السليمة و الغذاء المفيد مثل: الخضروات و خاصة الورقية مثل الجرجير و الفجل لإنه يساعد على تنمية الذكاء و الفواكه و سمك التونة لما يحتوى عليه من فوسفور يفيد الإنسان و خاصة الأطفال. و نصح أيضًا بالإهتمام بالنوم الجيد خاصة فى فترة الليل و التعرض للشمس صباحًا لأنها تفيد فى تكوين هرمون الدوبامين و البُعد عن الشاشة الزرقاء (الموبايل) لما تحويه من آشعاعات تؤدى إلى تآكل الخلايا العصبية.

صرح الدكتور فى نهاية اللقاء على أهمية حضن الأم و الأب لأطفالهم وأكد أنه من أفضل العلاجات النفسية و يجب الإستماع للأطفال فتجاهل طفلك يؤدى إلى أمراض خطيرة في المستقبل منها: الإنتحار والضغوطات التي تؤدى إلى أمراض نفسية خطيرة. يجب الحفاظ على صحة الإنسان النفسية والجسدية لنخرج إلى المجتمع إنسانًا سويًا ينفع نفسه و مجتمعه.

أدارت اللقاء الإعلامية روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان والتى أكدت على نشر الوعى بين المواطنين و الذى يعد من مهام مركز إعلام حلوان، حضر اللقاء الأستاذة/ إيمان محمد أحمد الهوارى؛ مدير عام إدارة التبين للتضامن الإجتماعى والأستاذ مجدى فهمى عبد الحميد؛ رئيس جمعية الرعاية الاجتماعية لذوى الفئات الخاصة بالتبين و الأستاذة فريال جودة حسين؛ أمين عام الصندوق بالجمعية وبعض من طالبات كلية الخدمة الاجتماعيةجامعة حلوان.

القاء تحت إشراف الأستاذ محمد فتحى؛ مدير مركز اعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى