سياسة

المحددات الأساسية لمشاركة الأحزاب في الحوار الوطني

المحددات الأساسية لمشاركة الأحزاب في الحوار الوطني

 

خالد العطفي

أجمع الأحزاب والشخصيات العامة في اللقاء الذي عقد مؤخرا بحزب النصر على أن الحوار الوطني حتى ينجح ولا تفشل دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أطلقها خلال إفطار الأسرة المصرية فى شهر رمضان، نحو حوار وطني لأجل الإصلاح السياسي والإقتصادي، والذي طلب فيه أن يشمل كل القوى السياسية .

وشدد الحاضرون على ضرورة استجابة القوى الوطنية بالمشاركة فيه، وأن يشمل ممثلين عن الإتحادات الطلابية والشبابية بمختلف أعمارهم ، وكافة منظمات المجتمع المدني . وعدم تهميشها أو قصرها على جهات ،أو أحزاب مرضي عنها فقط .
وأوضحوا أنه يجب فتح المجال أمام كل القضايا التي تشغل الرأى العام ،وتمكين المواطن البسيط الذي هو عصب هذه الدولة، بإيجاد مساحات مشتركة فيما بينهم، بعيدا عن المنظرة والشو الإعلامي، ولابد أن تعود الروح للنقابات لتنشط كسابق عهدها، وتمارس دورها الوطني المشهود له، وفتح كل الملفات والقضايا المثارة مهما كانت درجة حساسيتها، وبث الجلسات على الهواء مباشرة للمصداقية والشفافية لصالح الحياة السياسية في الجمهورية الجديدة .
جاء ذلك في الإجتماع الذي أداره الصحفي خالد العطفي رئيس حزب الأمة .

شارك في اللقاء وتفعيل المبادرة عددا من الوزراء والمحافظين، ورؤساء الأحزاب، والمنظمات الحقوقية، والجمعيات الأهلية، وأساتذة الجامعات كان على رأسهم بعضا ممن عملوا في الأجهزة المختصة بالدولة سابقا؛ المستشار جمال سرور، وزير القوى العاملة، والدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، واللواء الشافعي حسن عامر، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الصعيد ،واللواء ضياء أبوالمعالي بالأمن الوطني .

كما شارك رؤساء الأحزاب، م. محمد صلاح زايد ونائبه أدرى الشاذلي حزب النصر، ورمضان عبدالحميد الاقصري، ونائبه محمود أبوالليل حزب مصر ٢٠٠٠ ،والإعلامي محمد القاضي حزب التحرير المصري، والمستشار عبدالحى خلاف ونائبه عبد الرشيد أحمد المحامي حزب العدالة الإجتماعية، وأشرف عبدالله حزب العمل الإشتراكي، ود.حسام عبدالرحمن ونائبه المحاسب علاء عبدالعظيم حزب الجمهوري الحر، ومحمد أبوالفضل أمين عام حزب نصر بلادي، و د. فوزى تاج الدين بجامعة الدول العربية، ومجدى اباظة المحامي الدولي مساعدا رئيس حزب الأمة، ومها شريف عضو الهيئة الإستشارية لحزب المؤتمر ،والإعلامي إبراهيم الديب وكيل مؤسسين حزب سيادة مصر .

كما شارك عدد من أعضاء البرلمان، حيث حضرت النائبة شادية خضير بمجلس النواب المصري والبرلمان العربي، والنائبة السابقة سلوى حلمي طرخان، و د. نوزاد شامخ أستاذ العلوم السياسية المرشح السابق عن دائرة شبرا .

وعن المنظمات الإجتماعية والأهلية، شارك اللواء أحمد أبو العزائم، والحقوقي محمد فواز ، والباحث السياسي العميد عمرو رفعت، ورجل الأعمال مسعد هركي رئيس المؤسسة المصرية النوبية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى