حقيقات

الاحصاء التطبيقي واجراء العمليات الاحصائية

الاحصاء التطبيقي واجراء العمليات الاحصائية

 

خالد محمد

تعرف الاحصاء التطبيقي بانها فرع من فروع علم الرياضيات وتختص بالعمليات الاحصائية. ومن فروع الاحصاء الاحصاء التطبيقي ولها ثلاثة أقسام هي :
الاحصاء الوصفي : الذي يتناول تنظيم عرض ووصف البيانات سواء كانت كمية كالوزن أو الطول أو نوعيه كالجنس .
الاحصاء الاستدلالي : وهي تلك العملية المنطقية التي تؤدي إلى استخلاص النتائج العامة من النتائج الجزئية وفق لقوانيين إحصائية .
التحليل العاملي : يتناول قياس الظواهر والمشاهدات وصياغة النتائج في صورة نظريات علمية. ويتضمن الإحصاء الوصفي الأدوات التي ابتكرت لتنظيم وعرض البيانات في نماذج سهلة الوصول، بمعنى آخر بطريقة ما لا تتجاوز الحدود المعرفية للعقل الإنساني، يتضمن قياسات الظواهر المتكررة، خلاصة الإحصاءات المتنوعة، المتوسطات المحسوبة بشكل رئيسي، بيانات الأسطر والإحصاءات تعرض باستعمال الجداول والرسوم البيانية. الوصف الإحصائي يعرض رؤيات مهمة لحدوث الظواهر المفردة، ويشير للمشاركة بينهم، لكن هل يمكن ليزود النتائج التي تكون القوانين المعتبرة في سياق علمي. الإحصاءات وسائل تعامل مع الاختلافات في خصائص الأشياء المتميزة، الأشياء المفردة ليست عرض بياني لمجتمع الأشياء، التي تمتلك الميزة القابلة للقياس موضع التحري، رغم تلك الاختلافات تكون نتيجة اختلاف المتغيرات الأخرى (المسيطرة والعشوائية). الفيزياء على سبيل المثال، تهتم بانتزاع والصياغة الرياضية للعلاقات المضبوطة، لا يترك مجال للتقلبات العشوائية، في إحصاءات مثل هذه التقلبات العشوائية مشكلة، العلاقات الإحصائية هكذا العلاقات التي تحدد النسبة المعينة للاختلاف الإحصائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى